أندرويد

ماهو الروت في اجهزة الاندرويد Rooting (Android OS) ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

في هذا المقال ساشرح معنى الروت في اجهزة الاندرويد (Rooting) وماهو فوائده وعيوب التي قد ينتج منها لنظامك الاندرويد او للجهاز ، مع تطور التطبيقات الخاصه بهواتف الاندرويد اصبحت بحاجه إلى الوصول إلى اجزاء او مناطق خاصه بنظام الاندرويد والتي بطبيعة الحال هي محمية ومحدودة الوصول او الصلاحيات ، من هنا اتى الروت (Rooting) للسماح او لإعطاء صلاحيات مطلقه للمستخدم وعمل ما يشاء بالنظام.

– ماهو الروت (Rooting) ؟

هو عملية الحصول على صلاحيات مطلقة لمستخدم انظمة الاندرويد ، فيمكنه من التحكم كمدير لهذا النظام والتعديل على ملفات النظام واستبدالها وكذلك تشغيل تطبيقات تتطلب الإذن للوصل إلى صلاحية المدير.

 

– عيوب الروت (Rooting) :

1- عند قيامك بالروت (Rooting) لجهاز الاندرويد فوراً تلغي الضمانة الخاصة به .

2- يتضمن الروت (Rooting) خطورة في حال حدث اي خطأ اثناء الروت ان يغلق جهازك ويصبح عديم الفائدة .

3- اضرار الفيروسات التي قد تصيب جهازك يصبح اكثر خطورة مما هو عليه .

 

– فوائد الروت في اجهزة الاندرويد (Rooting) :

هناك الكثير من الفؤائد سأذكر البعض منها :

1- تشغيل بعض التطبيقات اللتي تتطلب وجود الروت (root) في الجهاز ، مثل : تطبيق super user الذي يقوم بإعطاء التصاريح للتطبيقات اللتي تتطلب الوصول إلى الروت (root) .

2 – تقليص او تحرير ذاكرة الهاتف : فعند تحميلك للتطبيقات فإنه يتم حفظها في ذاكرة الهاتف ، لكن مع وجود الروت (root) يمكن نقله إلى الذاكرة الخارجيه التي تساعد في تقليص مساحة ذاكرة الهاتف المستخدمة .

3- التعديل على الـ ROM : وهذه تعتبر من اقوى الاشياء التي يمكنك الروت من القيام بها وعمل مئات الاشياء بها كأن تسمح لك بالتعديل على سرعة اداة المعالجة وتغيير الواجهات بشكل تام بما يتناسب مع ذوقك .

 

وفي الاخير الروت (Rooting) يمكن ان يكون له اضرار وخيمه وعلى النقيض يمكن الاستفادة منه بشكل كبير بالتحكم الكامل بنظامك ، فالخيار لك .

 

المراجع :

ويكيبيديا

 

Akram Abdullah

أكرم عبدالله أحمد .. من مواليد 29 شهر مارس 1990 .. يمني الجنسيه “ مسلم والحمدلله ” . خريج علوم حاسوب ( CS ) - كلية الحاسوب وتقنية المعلومات - جامعة صنعاء ، مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة THE ONE inc . مهندس أمن معلومات - مصمم جرافيكس - مطور ومبرمج صفحات الويب - مطور تطبيقات الهواتف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock