الجرافيكس

كيف تجهز تصميمك قبل الطباعة ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

غالباً ما تحصل على نتائج غير مرضيه او غير ما يظهر على شاشة الحاسوب بعد طباعته وذلك لعدم تجهيز التصميم للطباعه سواءً من ناحية النوع او الصيغة أو فرز الالوان وغيره ، في هذه المقاله ساشرح ماهي الامور الاساسيه والهامه التي يجب مراعاتها عند تصميمك قبل الطباعة ليظهر كما تتمنى لنبدأ في الشرح :

إفهم الأساسيات

دائماً ما يكون المفتاح لحل اي مشكله تكمن في الاساسيات اللي يجهله او لا يعيره الكثير اهتمام

1- نظام الالوان ( CYMK – RGB ) :

حين تقوم بالتصميم وخلق الالوان بنظام RGB لن تستطيع تحقيق النتائج المطلوبه عند الطباعه والتي تستخدم نظام الاربعة الألوان ( CYMK ) ، لذلك يجب عليك منذ بداية انشاء مجلد التصميم اختيار نظام الألوان CYMK لتحصل على فكره اوضح عن كيفية ظهور التصميم عند الطباعه.

كيف تجهز تصميمك قبل الطباعة ؟

2- قالب التصميم :

كيف تجهز تصميمك قبل الطباعة ؟

Bleed : المنطقه التي تعلو خط القص.

خط القص (Trim Line) : المنطقه التي سيتم قص الورقه منه.

المنطقة الامنه : تسمى بالمنطقه الامنه لانها تقوم بحفظ الاشياء المهمه بداخلها من نصوص وصور.

Bleed : اذا حدث اثناء الطباعه او لسبب ما عملية تحريك او ازاحه فإن الـ bleed هو منقذ الموقف ولكن اذا لم تقم بعمل bleed فستظهر الصفحه بشكل سئ. وفي المثال التالي ستوضح اكثر الـ bleed الصحيح و الخاطئ. ومن المهم ان تقوم بعمل 3 مم bleed و اقل من ذلك سيكون كافياً.

الهوامش ( Margin ) : الـ Bleed يتكفل بحماية الجزء الخارجي والهوامش بالجزء الداخلي ،بحيث لو وجد اي نص بالقرب من الحواف ربما يتم قصها ، انصح بوضع 8 مم هامش للنصوص. وفي الصوره مثال للهامش الصحيح والخاطئ.

margin

3- اللون الأسود :

عند استخدام اللون الاسود في الطباعه يوجد هناك نوعين يمكن استخدامه ولا يمكنك استخدام الوضع الافتراضي في الفوتوشوب او غيره ولكن يجب تغيير القييم كـ التالي :

– الاسود : 100 C 0 M 0 Y 0 K

– الاسود المعبئ أو الاسود الغني ( Rich Black ) :

40 C 40 M 40 Y 100 K

كما هو موضع في الصوره ، ستجد الفرق بين اللون الاسود والاسود الغني ربما ستجد صعوبه في التفريق بينهم بحسب الشاشه اللتي تستخدمها ولكن الفرق سيكون واضح بعد الطباعه ويفضل ان تقوم بعمل بروفه للعمل قبل الطباعه الفعليه.

black

وهذه كانت اهم النقاط الاساسيه اللتي يجب ان يعرفها اي مصمم يريد أن يقوم بأعمال مطبوعه واتمنى ان تكون ذو فائده

وسيتم عمل مقالات اكثر تعمق واحترافيه في هذا الجانب في القريب العاجل ..

Akram Abdullah

أكرم عبدالله أحمد .. من مواليد 29 شهر مارس 1990 .. يمني الجنسيه “ مسلم والحمدلله ” . خريج علوم حاسوب ( CS ) - كلية الحاسوب وتقنية المعلومات - جامعة صنعاء ، مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة THE ONE inc . مهندس أمن معلومات - مصمم جرافيكس - مطور ومبرمج صفحات الويب - مطور تطبيقات الهواتف.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock